الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
12496- دارك حرمك فمن دخل عليك دارك فاقتله. (الخطيب عن عبادة بن الصامت). أخرجه الخطيب (11/98). *** 12497- داووا مرضاكم بالصدقة وحصنوا أموالكم بالزكاة فإنها تدفع عنكم الأعراض والأمراض. (الديلمى عن ابن عمر). وللحديث أطراف أخرى منها: (تصدقوا وداووا مرضاكم بالصدقة)، (حصنوا أموالكم بالزكاة). *** 12498- دب إليكم داء الأمم قبلكم الحسد والبغضاء والبغضاء هى الحالقة حالقة الدين لا حالقة الشعر والذى نفس محمد بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أفلا أنبئكم بشىء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم. (الطيالسى، وأحمد، وابن منيع، وعبد بن حميد، والترمذى، والشاشى، وابن قانع، والبيهقى، والضياء عن الزبير بن العوام). أخرجه الطيالسى (ص 27، رقم 193)، وأحمد (1/164، رقم 1412)، وعبد بن حميد (ص 63، رقم 97)، والترمذى (4/664، رقم 2510)، والشاشى (1/114، رقم 54)، وابن قانع (1/223)، والبيهقى (10/232، رقم 20854)، والضياء (3/81، رقم 889) وقال: إسناده منقطع. *** 12499- دباغ الأديم طهوره. (أحمد، ومسلم عن ابن عباس. الطبرانى عن المغيرة. أبو يعلى، والطبرانى فى الأوسط عن أنس. أبو داود، وأبو يعلى، والطبرانى، والضياء عن سلمة بن المحبق. النسائى عن عائشة. الطبرانى عن أبى أمامة). حديث ابن عباس: أخرجه أحمد (1/372، رقم 3521)، ومسلم (1/278، رقم 366). حديث المغيرة: أخرجه الطبرانى (20/368، رقم 859). قال الهيثمى (1/217): فيه على بن يزيد عن القاسم وفيهما كلام وقد وثقا. حديث أنس: أخرجه أبو يعلى (7/157، 4129)، وقال الهيثمى (1/217): فيه درست بن زياد عن يزيد الرقاشى وكلاهما مختلف فى الاحتجاج به. والطبرانى فى الأوسط (9/89، رقم 9215). حديث سلمة بن المحبق: أخرجه أبو داود (4/66، رقم 4125)، والطبرانى (7/46، رقم 6341). وأخرجه أيضًا: أحمد (5/6، رقم 20074). حديث عائشة: أخرجه النسائى (7/174 رقم 4244). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (1/316 رقم 523). حديث أبى أمامة: أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد (1/217). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (2/8، رقم 1052)، قال الهيثمى (1/217): فيه عفير بن معدان وقد أجمعوا على ضعفه. *** 12500- دباغه يذهب خبثه. (أحمد والحاكم عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/314، رقم 2880)، والحاكم (1/265، رقم 574) وقال: صحيح ولا أعرف له علة. وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (1/60، رقم 114). *** 12501- دثر مكان البيت فلم يحجه هود ولا صالح حتى بوأه الله لإبراهيم. (الديلمى عن عائشة). أخرجه الديلمى (2/220، رقم 3072). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (1/251، ترجمة 79 إبراهيم بن محمد). *** 12502- دحما دحما ولكن لا منى ولا منية. (أبو يعلى، والطبرانى، وابن عدى، والبيهقى فى البعث عن أبى أمامة أن رسول الله. (سئل أيجامع أهل الجنة قال... فذكره). أخرجه الطبرانى (8/96، رقم 7479)، وابن عدى (3/11، ترجمة خالد بن يزيد بن عبد الرحمن بن أبى مالك). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الشاميين (2/423، رقم 1619). قال الهيثمى (10/416): رواها كلها الطبرانى بأسانيد ورجال بعضها وثقوا على ضعف فى بعضهم. ومن غريب الحديث: (دحما دحما): قال ابن الأثير فى النهاية (2/106): هو النكاح والوطء بدفع وإزعاج. *** 12503- دحية الكلبى يشبه جبريل وعروة بن مسعود الثقفى يشبه عيسى ابن مريم وعبد العزى يشبه الدجال. (ابن سعد، وابن أبى شيبة عن عامر الشعبى). أخرجه ابن سعد (4/250)، وابن أبى شيبة (6/395، رقم 32325). *** 12504- دخل إبليس العراق فقضى حاجته فيها ثم دخل الشام فطردوه حتى بلغ بيسان ثم دخل مصر فباض فيها وفرخ ثم بسط عبقريه. (الطبرانى، وأبو الشيخ فى العظمة عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/340، رقم 13290)، وأبو الشيخ فى العظمة (5/1687). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (6/286، رقم 6431). قال الهيثمى (10/60): فيه يعقوب بن عبد الله بن عتبة بن الأخنس عن ابن عمر ولم يسمع منه ورجاله ثقات. *** 12505- دخل رجل الجنة فرأى عبده فوق درجته فقال يا رب عبدى فوق درجتى فقال جزيته بعمله وجزيتك بعملك. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (2/216، رقم 3055). وأخرجه أيضًا: العقيلى (1/145، ترجمة 178 بشير بن ميمون) وقال: هذه الأحاديث غير محفوظة ولا يتابع بشير عليها، والطبرانى فى الأوسط (7/231، رقم 7356)، قال الهيثمى (4/240): فيه بشير بن ميمون أبو صيفى وهو متروك. وابن عدى (2/19، ترجمة 256 بشير بن ميمون أبو صيفى). *** 12506- دخل رجلان الجنة صلاتهما وصيامهما وحجهما وجهادهما واصطناعهما للخير واحد ويفضل أحدهما على صاحبه بحسن خلقه كما بين المشرق والمغرب. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه الديلمى (2/217، رقم 3057). *** 12507- دخل على خليلى متبسما فقلت ما لى أراك متبسما قال رأيت عجبا رأيت الرحم متعلقة بالعرش ينادى فى كل يوم ثلاث مرات ألا من وصلنى وصلته ومن قطعنى بتته فنظرنا فى ذلك الرحم فإذا فى خمسة عشر أبا. (الديلمى عن أنس). أخرجه أيضًا: الضياء (7/159، رقم 2588). *** 12508- دخلت الجنة البارحة فنظرت فيها فإذا جعفر يطير مع الملائكة وإذا حمزة متكئ على سرير. (الباوردى، وابن عدى، والطبرانى، والحاكم عن ابن عباس). أخرجه ابن عدى (3/230، ترجمة 724 زمعة بن صالح)، والطبرانى (2/107، رقم 1466)، والحاكم (3/217، رقم 4890) وقال: صحيح الإسناد. *** 12509- دخلت الجنة فإذا أكثر أهلها البله. (ابن شاهين، وابن عساكر عن جابر). أخرجه ابن عساكر (43/533). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (1/191، ترجمة 31 أحمد بن عيسى بن يزيد الخشاب) وقال: هذا حديث باطل بهذا الإسناد. وللحديث أطراف أخرى منها: (أكثر أهل الجنة البله). *** 12510- دخلت الجنة فإذا أنا بقصر من ذهب فقلت لمن هذا القصر قالوا لشاب من قريش فظننت أنى أنا هو فقلت ومن هو قالوا عمر بن الخطاب فلولا ما علمتُ من غيرتك لدخلتُه. (أحمد، والترمذى- صحيح- وأبو يعلى، وابن حبان، والطبرانى فى الأوسط، والضياء عن أنس. الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، وابن حبان، وأبو عوانة عن جابر. أحمد عن عبد الله بن بريدة عن أبيه. أحمد، وأبو يعلى، والرويانى، والشافعى، وأبو بكر فى الغيلانيات عن معاذ. ابن عساكر عن أبى هريرة). حديث أنس: أخرجه أحمد (3/107، رقم 12065)، والترمذى (5/619، رقم 3688) وقال: حسن صحيح. وأبو يعلى (7/196، رقم 4182)، وابن حبان (1/250، رقم 54)، والطبرانى فى الأوسط (9/20، رقم 9005)، والضياء (6/90، رقم 2073) وقال: إسناده صحيح. وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (5/41، رقم 8127). حديث جابر: أخرجه الطيالسى (ص 238، رقم 1715)، وأحمد (3/309، رقم 14360)، والبخارى (6/2577، رقم 6621)، ومسلم (4/1862، رقم 2394)، وابن حبان (15/309، رقم 6886). وأخرجه أيضًا: النسائى فى الكبرى (5/41، رقم 8126). حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه: أخرجه أحمد (5/354، رقم 23046). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم. (2/585، رقم 1269). حديث أبى هريرة: أخرجه ابن عساكر (44/154). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/339، رقم 8451)، والطبرانى فى الأوسط (9/20، رقم 9005). قال الهيثمى (9/74): فيه مقدام بن داود وهو ضعيف وذكر ابن دقيق العيد أنه وثق وبقية رجاله وثقوا. *** 12511- دخلت الجنة فإذا أنا بنهر حافتاه خيام اللؤلؤ فضربت بيدى إلى ما يجرى فيه الماء فإذا مسك أذفر فقلت ما هذا يا جبريل قال هذا الكوثر الذى أعطاكه الله. (الطيالسى، وأحمد، والبخارى، والترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وابن حبان عن أنس). أخرجه الطيالسى (ص 267، رقم 1992)، وأحمد (3/103، رقم 12027)، والبخارى (5/2406، رقم 6210) والترمذى (5/449، رقم 3360) وقال: حسن صحيح. والنسائى فى الكبرى (6/523، رقم 11706)، وابن حبان. (14/390، رقم 6472). *** 12512- دخلت الجنة فإذا حس فنظرت فإذا هو بلال. (أحمد، والطبرانى، وابن عساكر عن سهل بن سعد). أخرجه الطبرانى فى الكبير (6/131، رقم 5745). وأخرجه أيضًا: فى الصغير (1/347، رقم 577) قال الهيثمى (9/299): فيه مصعب بن ثابت الزبيرى وثقه ابن حبان وضعفه جماعة وبقية رجاله ثقات. *** 12513- دخلت الجنة فإذا أنا بقصر من ذهب ودر وياقوت فقلت لمن هذا فقالوا للخليفة من بعدك المقتول ظلما عثمان بن عفان. (ابن عدى، وابن عساكر عن عقبة بن عامر). أخرجه ابن عدى (4/261، ترجمة 1097 عبد الله بن عمر شيخ مجهول خراسانى) وقال: هذا باطل بهذا الإسناد. وابن عساكر (39/109). *** 12514- دخلت الجنة فاستقبلتنى جارية شابة فقلت لمن أنت قالت لزيد بن حارثة. (الرويانى، وابن عساكر، والضياء عن عبد الله بن بريدة عن أبيه). أخرجه ابن عساكر (19/371). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (1/198، رقم 256). *** 12515- دخلت الجنة فرأيت جارية أدماء لعساء فقلت ما هذه يا جبريل فقال إن الله عرف شهوة جعفر بن أبى طالب للأدم اللعس فخلق له هذه. (جعفر بن أحمد القمى فى فضائل جعفر بن أبى طالب والرافعى بسند جعافرة عن آبائهم إلى عبد الله بن جعفر). أخرجه الرافعى (2/35). ومن غريب الحديث: (أدماء): أى شديدة السمرة. (لعساء): بشفتها سواد مستحسن. *** 12516- دخلت الجنة فرأيت جارية حسناء فأعجبنى حسنها فقلت لمن أنت قالت لزيد بن حارثة. (ابن عساكرعن بريدة). أخرجه ابن عساكر (19/371). *** 12517- دخلت الجنة فرأيت على بابها الصدقة بعشرة والقرض بثمانية عشر فقلت يا جبريل كيف صارت الصدقة بعشرة والقرض بثمانية عشرة قال لأن الصدقة تقع فى يد الغنى والفقير والقرض لا يقع إلا فى يد من يحتاج إليه. (الطيالسى، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن أبى أمامة). أخرجه الطيالسى (ص 155، رقم 1141)، والطبرانى (8/249، رقم 7976) قال الهيثمى (4/126): فيه عتبة بن حميد وثقه ابن حبان وغيره وفيه ضعف. والبيهقى فى شعب الإيمان (3/285، رقم 3565)، وابن عساكر (22/9). وللحديث أطراف أخرى منها: (رأيت على باب الجنة مكتوبا القرض بثمانية عشر والصدقة بعشر). *** 12518- دخلت الجنة فرأيت فى عارضتى الجنة مكتوبا ثلاثة أسطر بالذهب السطر الأول لا إله إلا الله محمدا رسول الله والسطر الثانى ما قدمنا وجدنا وما أكلنا ربحنا وما خلفنا خسرنا والسطر الثالث أمة مذنبة ورب غفور. (ابن النجار، والرافعى عن أنس). أورده الرافعى (3/91). *** 12519- دخلت الجنة فرأيت فيها جنابذ من اللؤلؤ ترابها المسك فقلت لمن هذا يا جبريل قال للمؤذنين والأئمة من أمتك يا محمد. (أبو يعلى، وأبو الشيخ فى الأذان عن أنس عن أبى بن كعب، قال ابن كثير وابن حجر فى أطرافه غريب جدَّا). أخرجه أيضًا: أبو يعلى فى المعجم (1/73، رقم 54)، وابن عدى (6/271، ترجمة 1755 محمد بن إبراهيم الشامى) وقال: وهذا الإسناد منكر، والديلمى (2/216، رقم 3053). ومن غريب الحديث: (جنابذ): جَمعْ جُنْبُذَة: وهى القُبَّة. *** 12520- دخلت الجنة فرأيت لزيد بن عمرو بن نفيل درجتين. (ابن عساكر عن عائشة). أخرجه: ابن عساكر (19/512). *** 12521- دخلت الجنة فسمعت خشخشة أمامى فقلت من هذا قال أنا بلال قلت بم سبقتنى إلى الجنة قال ما أحدثت إلا توضأت وما توضأت إلا رأيت أن لله على ركعتين قلت بها. (الرويانى، وابن عساكر عن أبى أمامة). أخرجه الرويانى (2/277، رقم 1194). *** 12522- دخلت الجنة فسمعت خشفة أمامى فقلت من هذا يا جبريل فقال هذا بلال قلت طوبى لبلال طوبى لبلال. (الطيالسى، وأبو نعيم، وابن عساكر عن جابر). أخرجه الطيالسى (ص 238، رقم 1719). ومن غريب الحديث: (خشفة): حركة المشى وصوته. *** 12523- دخلت الجنة فسمعت خشفة بين يدى فقلت ما هذه الخشفة فقيل الرميصاء وفى لفظ الغميصاء [أحمد، ومسلم، والنسائى عن أنس]). أخرجه أحمد (3/239، رقم 13538)، ومسلم (4/1908، رقم 2456) والنسائى فى الكبرى (5/103، رقم 8384). وأخرجه أيضًا: أبى يعلى (6/223، رقم 3505). ومن غريب الحديث: (الرميصاء): هى بنت ملحان أم أنس. *** 12524- دخلت الجنة فسمعت خشفة بين يدى فقلت ما هذه الخشفة فقيل هذا بلال يمشى أمامك. (الطبرانى، وابن عدى، وابن عساكر عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/199، رقم 7809)، وابن عدى (7/213، ترجمة 2112 يحيى بن أبى حية أبو جناب الكلبى)، وابن عساكر (35/265). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (6/188، رقم 6150)، وفى الصغير (2/146، رقم 937). قال الهيثمى (9/299): رجال الصغير ثقات. *** 12525- دخلت الجنة فسمعت خشفة فقلت ما هذه قالوا هذا بلال ثم دخلت الجنة فسمعت خشفة فقلت ما هذه قالوا هذه الغميصاء بنت ملحان. (عبد بن حميد عن أنس). أخرجه عبد بن حميد (ص 399، رقم 1346). وأخرجه أيضًا: مسلم (4/1908، رقم 2456)، وأحمد (3/125، رقم 12278). *** 12526- دخلت الجنة فسمعت فيها قراءة فقلت من هذا قالوا حارثة بن النعمان كذلكم البر كذلكم البر كذلكم البر. (النسائى، وأحمد، وابن أبى عاصم، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية عن عائشة). أخرجه النسائى فى الكبرى (5/65، رقم 8233)، وأحمد (6/36، رقم 24126)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (4/16، رقم 1959)، والحاكم (3/229، رقم 4929) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأبو نعيم فى الحلية (1/356). وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (2/437، رقم 1004)، والحميدى (1/136، رقم 285)، وأبو يعلى (7/399، رقم 4425). قال الهيثمى (9/313): رجاله رجال الصحيح. *** 12527- دخلت الجنة فسمعت نحمة من نعيم. (ابن سعد عن أبى بكر بن عبد الله بن أبى جهم العدوى مرسلاً). أخرجه ابن سعد (4/138). ومن غريب الحديث: (نحمة): هى الصوت من الجوف. *** 12528- دخلت الجنة فوجدت أكثر أهلها اليمن ووجدت أكثر أهل اليمن مذحج. (الخطيب عن عائشة). أخرجه الخطيب (8/229)، والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 46). ومن غريب الحديث: (مذحج): اسم قبيلة. *** 12529- دخلت الجنة ليلة أسرى بى فسمعت على جانبها وجسًا فقلت يا جبريل ما هذا قال هذا بلال المؤذن. (أحمد، وأبو يعلى، وابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/257 رقم 2324) قال الهيثمى (9/300): رجاله رجال الصحيح غير قابوس وقد وثق وفيه ضعف. وابن عساكر (10/457). وأخرجه أيضًا: الضياء (9/550، رقم 544). ومن غريب الحديث: (وجسًا): أى صوتا خفيًّا. *** 12530- دخلت العمرة فى الحج إلى يوم القيامة. (الطيالسى، ومسلم، وأبو داود عن جابر. البزار، وابن جرير فى تهذيبه، والطبرانى عن نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه. أبو داود، والترمذى- حسن- عن ابن عباس. أحمد، وابن ماجه، وابن قانع، والطبرانى، والحاكم عن سراقة بن مالك. أحمد، والضياء عن سبرة بن معبد). حديث جابر: أخرجه الطيالسى (ص 232، رقم 1668)، ومسلم (2/886، رقم 1218)، وأبو داود (2/182، رقم 1905). حديث جبير بن مطعم: أخرجه البزار (8/369، رقم 3449)، والطبرانى (2/137، رقم 1582). قال الهيثمى. (3/278): رواه البزار وضعفه والطبرانى فى الكبير. حديث ابن عباس: أخرجه أبو داود (2/156، رقم 1790) وقال: هذا منكر إنما هو قول ابن عباس. والترمذى. (3/271، رقم 932) وقال: حسن. وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 344، رقم 2642)، وابن أبى شيبة (3/440، رقم 15784)، مسلم (2/911، رقم 1241)، والدارمى (2/72، رقم 1856). حديث سراقة بن مالك: أخرجه أحمد (4/175، رقم 17619). قال الهيثمى (3/235): فيه داود بن يزيد الأودى وهو ضعيف. وابن ماجه (2/991، رقم 2977)، قال البوصيرى (3/198): هذا إسناد صحيح رجاله ثقات إن سلم من الانقطاع. والطبرانى (7/130، رقم 6594)، والحاكم (3/718، رقم 6598). وأخرجه أيضًا: أحمد (4/175، رقم 17619). *** 12531- دخلت العمرة فى الحج إلى يوم القيامة لا صرورة شجوا الإبل شجا وعجوا التكبير عجا. (البغوى عن ابن أخ لجبير بن مطعم). ومن غريب الحديث: (صرورة): هو الذى لم يحج. *** 12532- دخلت امرأة النار فى هرة ربطتها فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض حتى ماتت. (البخارى عن ابن عمر. أحمد، والبخارى، ومسلم، وابن ماجه عن أبى هريرة). حديث ابن عمر: أخرجه البخارى (3/1205 رقم 3140). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 252، رقم 789). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/269، رقم 7635)، والبخارى (3/1205، عقب رقم 3140)، ومسلم. (4/2110، رقم 2619)، وابن ماجه (2/1421، رقم 4256). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (12/438، رقم 5621). ومن غريب الحديث: (خشاش): أى هوام الأرض وحشراتها. *** 12533- دخول البيت دخول فى حسنة وخروج من سيئة. (ابن عدى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس). أخرجه ابن عدى (4/137، ترجمة 974 عبد الله بن المؤمل)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/455، رقم 4053). ومن غريب الحديث: (البيت): بيت الله الحرام. *** 12534- دخول المؤمن على المؤمن نزعة ودخول المؤمن على الكافر حجة والمؤمن يزهو نوره لأهل السماء. (الديلمى عن ابن عباس قال الديلمى نزعة أى روضة ويروى فرجة). أخرجه الديلمى (2/221، رقم 3073). *** 12535- درج الجنة على قدر أى القرآن بكل آية درجة فتلك ستة آلاف ومائتا آية وستة عشر آية بين كل درجتين مقدار ما بين السماء والأرض فينتهى به إلى أعلى عليين لها سبعون ألف ركن وهى ياقوتة تضىء مسيرة أيام وليالى. (الديلمى عن ابن عباس). أخرجه الديلمى (2/218، رقم 3064). *** 12536- درمكة بيضاء مسك خالص. (أحمد، ومسلم عن أبى سعيد: أن ابن صياد سأل النبى صلى الله عليه وسلم عن تربة الجنة قال... فذكره). أخرجه أحمد (3/4، رقم 11015)، ومسلم (4/2243، رقم 2928). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 277، رقم 876)، وابن أبى شيبة (7/28، رقم 33956). *** 12537- درهم، الرجل ينفقه فى صحته خير من عتق رقبة عند موته. (أبو الشيخ عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: ابن عدى (7/163، ترجمة 2068 يوسف بن السفر أبو الفيض). *** 12538- درهم حلال يشترى به عسلا ويشرب بماء المطر شفاء من كل داء. (الديلمى عن أنس). الحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 46). *** 12539- درهم ربا أشد عند الله من ست وثلاثين زنية ومن نبت لحمه من سحت فالنار أولى به. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عباس). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/393، رقم 5518). *** 12540- درهم ربا أشد من ثلاث وثلاثين زنية. (أحمد، والدارقطنى، والطبرانى، والضياء عن عبد الله بن حنظلة). أخرجه أحمد (5/225، رقم 22007)، والدارقطنى (3/16)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/117) قال الهيثمى: رواه أحمد والطبرانى فى الكبير والأوسط ورجال أحمد رجال الصحيح. والضياء (9/267، رقم 229). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (5/229، رقم 2759)، والبزار (8/309، رقم 3381)، وابن قانع (2/91). *** 12541- دع داعى اللبن لا تجهدها. (أحمد، وهناد، والدارمى، والبغوى، والبخارى فى تاريخه، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن ضرار بن الأزور. أبو نعيم عن سنان بن ظهير الأسدى). حديث ضرار: أخرجه أحمد (4/76، رقم 16750)، وهناد (2/409، رقم 795)، والدارمى (2/121، رقم 1997)، والبخارى فى التاريخ الكبير (4/338)، وابن حبان (12/89، رقم 5283)، والطبرانى (8/296، رقم 8130)، والحاكم (3/264، رقم 5041) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى (8/14، رقم 15599)، والضياء (8/91، رقم 94) وقال: إسناده صحيح. وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (2/298، رقم 1060). حديث سنان بن ظهير: ذكره الحافظ فى الإصابة (3/188، ترجمة 3507) وعزاه إلى أبى نعيم. *** 12542- دع عنك معاذا فإن الله يباهى به الملائكة. (الحكيم عن معاذ). ذكره الحكيم (1/368). وأخرجه أيضًا: أبو بكر الإسماعيلى فى معجم شيوخه (1/504، ترجمة 152). *** 12543- دع قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/165، رقم 518)، وقال الهيثمى (1/158): فيه السرى بن إسماعيل وهو متروك. *** 12544- دع ما يريبك إلى ما لا يريبك. (أحمد عن أنس. النسائى عن السيد الحسن. الخطيب عن ابن عمر. الطبرانى عن وابصة بن معبد. أبو عبد الرحمن السلمى فى أماليه عن واثلة). حديث أنس: أخرجه أحمد (3/153، رقم 12572) قال الهيثمى (10/152): فيه أبو عبد الله الأسدى لم أعرفه وبقية رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (1/202، ترجمة 48 أحمد بن هارون بن موسى بن هارون)، والضياء (7/293، رقم 2748). حديث الحسن: أخرجه النسائى (8/327، رقم 5711). حديث ابن عمر: أخرجه الخطيب (6/385). حديث وابصة بن معبد: أخرجه الطبرانى (22/147، رقم 399). حديث واثلة: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (10/294) قال الهيثمى: فيه إسماعيل بن عبد الله الكندى وهو ضعيف. وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/218، رقم 3061). *** 12545- دع ما يريبك إلى ما لا يريبك فإن الصدق طمأنينة وإن الكذب ريبة. (الطيالسى، والبخارى، والترمذى- صحيح- والدارمى، وأبو يعلى، وابن حبان، والبيهقى فى شعب الإيمان، والنسائى، والضياء عن السيد الحسن). أخرجه الطيالسى (ص 163، رقم 1178)، والترمذى (4/668، رقم 2518) وقال: حسن صحيح. والدارمى. (2/319، رقم 2532)، وأبو يعلى (12/132، رقم 6762)، وابن حبان (2/498، رقم 722)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/52، رقم 5747)، والنسائى (8/327، رقم 5711). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (4/59، رقم 2348)، والحاكم (2/15، رقم 2169) وقال: صحيح الإسناد. *** 12546- دع ما يريبك إلى ما لا يريبك فإن الصدق ينجى. (ابن قانع عن السيد الحسن). *** 12547- دع ما يريبك إلى ما لا يريبك فإنك لن تجد فقد شىء تركته لله. (الخطيب فى تاريخه وضعفه عن ابن عمر. وقال الخليلى: الصواب وقفه عليه). أخرجه الخطيب (2/387) وقال: هذا الحديث باطل. وأورده الرافعى (1/310) وقال قال الخليل الحافظ فى هذا الحديث: إنه موقوف على ابن عمر. والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 46). *** 12548- دعاء المحسَن إليه للمحسِن لا يُرَدُّ. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه الديلمى (2/213، رقم 3040). والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 46). *** 12549- دعاء المرء المسلم مستجاب لأخيه بظهر الغيب عند رأسه ملك موكل به كلما دعا لأخيه بخير قال الملك آمين ولك مثل ذلك. (أحمد، ومسلم، وابن ماجه عن أبى الدرداء. النسائى، وأحمد، والطبرانى، وابن حبان عن أم الدرداء). حديث أبى الدرداء: أخرجه أحمد (5/195، رقم 21755)، ومسلم (4/2094، رقم 2733)، وابن ماجه. (2/966، رقم 2895). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (6/21، رقم 29158)، وعبد بن حميد (ص 98، رقم 201). حديث أم الدرداء: أخرجه أحمد (6/452، رقم 27597)، والطبرانى (24/254، رقم 651)، وابن حبان. (3/268، رقم 989). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (6/21، رقم 29158). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن دعوة المرء مستجابة لأخيه بظهر الغيب). *** 12550- دعاء الوالد لولده كدعاء النبى لأمته. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (2/212، رقم 3037). والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 46). *** 12551- دعاء الوالد يفضى إلى الحجاب. (ابن ماجه، والطبرانى عن أم حكيم بنت وداع الخزاعية). أخرجه ابن ماجه (2/1271 رقم 3863) قال البوصيرى (4/149): فيه مقال. والطبرانى (25/163 رقم 394). ومن غريب الحديث: (يفضى): يصعد. *** 12552- دعاء الولد للوالدين كالسماد للزرع لصلاحه ودعاء الوالدين للولد كالأخذ باليد. (الحاكم فى تاريخه). أخرجه أيضًا: الديلمى (2/213، رقم 3038). *** 12553- دعائم أمتى عصائب اليمن وأربعون رجلا من الأبدال بالشام كلما مات رجل أبدل الله مكانه أما إنهم لم يبلغوا ذلك بكثرة صلاة ولا صيام ولكن بسخاء الأنفس وسلامة الصدور والنصيحة للمسلمين. (ابن عساكر عن أنس). أخرحه ابن عساكر (1/292). *** 12554- دعاكم أخوكم وتكلف لكم وتقول إنى صائم أفطر وصم يوما مكانه إن شئت. (البيهقى، والطبرانى فى الأوسط عن أبى سعيد). أخرجه البيهقى (4/279، رقم 8146)، والطبرانى فى الأوسط (3/306، رقم 3240) قال الهيثمى (4/53): فيه حماد بن أبى حميد وهو ضعيف وبقية رجاله ثقات. *** 12555- دعامة الدين وأساسه المعرفة بالله واليقين والعقل النافع قيل وما العقل النافع قال الكف عن معاصى الله والحرص على طاعة الله. (الديلمى عن عائشة). أخرجه الديلمى (2/222، رقم 3077). *** 12556- دعنا منك يا ابن الخطاب من جاهد فى سبيل الله وجبت له الجنة. (الطبرانى عن أبى المنذر). أخرجه الطبرانى (22/337، رقم 846) قال الهيثمى (5/276): فيه يزيد بن ثعلب ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات. *** 12557- دعنا يا عمر فإن لصاحب الحق مقالا. (الطبرانى فى الأوسط، والطبرانى، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى حميد الساعدى). أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد (4/141)، وأبو نعيم فى الحلية (10/290). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الصغير (2/210، رقم 1045) قال الهيثمى (4/141): رواه الطبرانى فى الكبير والصغير ورجاله رجال الصحيح. وللحديث أطراف أخرى منها: (دعوه فإن لصاحب الحق مقالا). *** 12558- دعنى من رجز الأعراب فيه غرة عبد أو أمة أو خمسمائة أو فرس أو عشرون ومائة شاة. (البزار وحسنه عن أبى المليح عن أبيه أسامة بن عمير الهذلى). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد 6/300). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (1/193، رقم 514). قال الهيثمى (6/300): فيه المنهال بن خليفة وثقة أبو حاتم وضعفه جماعة وبقيه رجاله ثقات. *** 12559- دعه فإن الحياء من الإيمان. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه أن رسول الله مر على رجل من الأنصار وهو يعظ أخاه فى الحياء قال... فذكره). أخرجه أحمد (2/56، رقم 5183)، والبخارى (1/17، رقم 24)، ومسلم (1/63، رقم 36)، وأبو داود. (4/252، رقم 4795)، والنسائى (8/121، رقم 5033)، وابن ماجه (1/22، رقم 58). وأخرجه أيضًا: مالك. (2/905، رقم 1611)، وعبد بن حميد (ص 238، رقم 725)، ابن حبان (2/374، رقم 610). *** 12560- دعه فإن له أصحابا يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم وصيامه مع صيامهم يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ينظر إلى نصله فلا يوجد فيه شىء ثم ينظر إلى رصافه فلا يوجد فيه شىء ثم ينظر إلى نضيه وهو قدحه فلا يوجد فيه شىء ثم ينظر إلى قذذه فلا يوجد فيه شىء قد سبق الفرث والدم آيتهم رجل أسود إحدى عضديه مثل ثدى المرأة ومثل البضعة تدردر ويخرجون على حين فرقة من الناس. (البخارى، ومسلم عن أبى سعيد). أخرجه البخارى (3/1321، رقم 3414)، ومسلم (2/744، رقم 1064). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (15/140، رقم 6741). *** 12561- دعه فإن يكن الذى تخاف فلن تستطيع قتله. (مسلم عن ابن مسعود أن عمر استأذن النبى صلى الله عليه وسلم فى قتل ابن صائد قال... فذكره). أخرجه مسلم (4/2240، رقم 2924). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (7/499، رقم 37530). *** 12562- دعه فلأن يرائى بالخير خير من أن يرائى بالشر. (ابن منده وقال غريب عن يزيد بن الأصم). أخرجه أيضًا: ابن عساكر (65/120). *** 12563- دعه لا يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه. (البخارى، ومسلم عن جابر). أخرجه البخارى (4/1861، رقم 4622)، ومسلم (4/1998، رقم 2584). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/392، رقم 15260)، والحميدى (2/519، رقم 1239)، والترمذى (5/417، رقم 3315) وقال: حسن صحيح. *** 12564- دعها حتى ينقطع دمها ثم أقم عليها الحد وأقيموا الحدود على ما ملكت أيمانكم. (أبو داود عن على). أخرجه أبو داود (4/161، رقم 4473). *** 12565- دعها عنك إن استطعت أن تسجد على الأرض وإلا فأومئ إيماء واجعل سجودك أخفض من ركوعك. (الطبرانى عن ابن عمر، قال عاد رسول الله. (مريضا وهو يصلى فأخذ وسادة ليضع جبهته قال... فذكره). أخرجه الطبرانى (12/269، رقم 13082)، قال الهيثمى (2/148): فيه حفص بن سليمان المنقرى وهو متروك واختلفت الرواية عن أحمد فى توثيقه والصحيح أنه ضعفه والله أعلم وقد ذكره ابن حبان فى الثقات. *** 12566- دعها عنك فإن من القرف التلف. (أحمد، وأبو داود، والبيهقى فى شعب الإيمان عن فروة بن مسيك). أخرجه أحمد (3/451، رقم 15780)، وأبو داود (4/19، رقم 3923)، والبيهقى فى شعب الإيمان (2/125، رقم 1365). ومن غريب الحديث: (القرف): هو ملابسة الداء ومداناة المريض. *** 12567- دعها فإنها جبارة. (الطبرانى فى الأوسط عن أنس قال مر النبى صلى الله عليه وسلم فى طريق ومرت امرأة فقال رجل الطريق قالت الطريق ثم فقال النبى صلى الله عليه وسلم فذكره). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/122، رقم 8160). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (6/34، رقم 3276)، قال الهيثمى. (1/99): فيه يحيى الحمانى ضعفه أحمد ورماه بالكذب. وأبو نعيم فى الحلية (6/291). وللحديث أطراف أخرى منها: (دعوها فإنها جبارة). *** 12568- دعهن فليبكين ما دام حيا فإذا وجب فليسكتن. (ابن أبى عاصم، والباوردى، والبغوى، والطبرانى، والضياء عن ربيع الأنصارى). أخرجه ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (4/207، رقم 2191)، والطبرانى (5/68، رقم 4607) قال الهيثمى. (3/16): رجاله ثقات. *** 12569- دعهن يا أبا بكر فإنها أيام عيد فتعلم يهود أن فى ديننا فسحة إنى أرسلت بحنيفية سمحة. (أحمد عن عائشة). أخرجه أحمد (6/116، رقم 24899). وللحديث أطراف أخرى منها: (خذوا يا بنى أرفدة)، (خذوا لتعلم يهود أن فى بيننا فسحة). *** 12570- دعهن يا عمر فإن العين دامعة والقلب مصاب والعهد قريب. (أحمد، والنسائى، وأبو داود، والحاكم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/110، رقم 5889)، والنسائى فى الكبرى (1/610، رقم 1986)، والحاكم (1/537، رقم 1406) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 420، رقم 1440)، وابن ماجه (1/505، رقم 1587)، وابن حبان (7/428، رقم 3157). *** 12571- دعهن يبكين ما دام عندهن فإذا وجب فلا تبكين باكية قالوا وما الوجوب قال إذا مات. (أحمد، والبغوى عن جبير بن عتيك. النسائى، والطبرانى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى عن جابر بن عتيك). حديث جبير بن عتيك: أخرجه أحمد (5/445، رقم 23802). حديث جابر بن عتيك: أخرجه النسائى (4/13، رقم 1846)، والطبرانى (2/191، رقم 1779)، وابن حبان. (7/461، رقم 3189)، والحاكم (1/503، رقم 1300)، والبيهقى (4/69، رقم 6945). وأخرجه أيضًا: مالك. (1/233، رقم 554)، والشافعى (1/362)، وأبو داود (3/188، رقم 3111). *** 12572- دعهن يبكين وإياكن ونعيق الشيطان. (الطيالسى، وأحمد، والبيهقى عن ابن عباس). أخرجه الطيالسى (ص 351، رقم 2694)، وأحمد (1/335، رقم 3103)، وقال الهيثمى (3/17): فيه على بن زيد وفيه كلام وهو موثق. والبيهقى (4/70، رقم 6952). وأخرجه أيضًا: ابن سعد (8/36). *** 12573- دعوا الأموات فحسبهم ما هم فيه. (الديلمى عن ابن مسعود). قال العجلونى (2/474، رقم 3014): رواه الديلمى. *** 12574- دعوا الجدال والمراء لقلة خيرهما فإن أحد الفريقين كاذب فيأثم الفريقان. (الديلمى عن معاذ). أخرجه الديلمى (2/211، رقم 3031). *** 12575- دعوا الحبشة ما دعوكم واتركوا الترك ما تركوكم. (أبو داود عن رجل من الصحابة). أخرجه أبو داود (4/112، رقم 4302). وأخرجه أيضًا: النسائى (6/43، رقم 3176)، والبيهقى (9/176، رقم 18378). وللحديث أطراف منها: (اتركوا الترك ما تركوكم). *** 12576- دعوا الدنيا لأهلها من أخذ من الدنيا فوق ما يكفيه أخذ حتفه وهو لا يشعر. (ابن لال عن أنس). أخرجه أيضًا: الديلمى (1/108، رقم 363). *** 12577- دعوا المذنبين الغارقين لا تنزلوهم جنة ولا نارا ليكون الله الحكم فيهم. (الديلمى عن عائشة). أخرجه الديلمى (2/212، رقم 3035). *** 12578- دعوا المراء فى القرآن فإن الأمم قبلكم لم يلعنوا حتى اختلفوا فى القرآن إن مراء فى القرآن كفر. (أبو نصر السجزى فى الإبانة عن ابن عمرو). أخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (6/142، رقم 30166). *** 12579- دعوا الناس يرزق الله بعضهم من بعض وإذا استنصح أحدكم أخاه فلينصحه. (الحاكم عن جابر). أخرجه أيضًا: البيهقى (5/347، رقم 10692). *** 12580- دعوا الناس يرزق الله بعضهم من بعض ومن استشار أخاه فليشر عليه. (عبد الرزاق عن رجل). أخرجه عبد الرزاق (8/200، رقم 14875). *** 12581- دعوا الناس يصيب بعضهم من بعض فإذا استنصح أحدكم أخاه فلينصحه. (الطيالسى، والطبرانى عن عطاء بن السائب عن أبيه عن جده. أحمد، والطبرانى، وابن جرير عن عطاء بن السائب عن حكيم بن أبى يزيد عن أبيه). حديث عطاء عن أبيه: أخرجه الطبرانى (19/303، رقم 676)، قال الهيثمى (4/83): فيه عطاء بن السائب. حديث حكيم بن أبى يزيد عن أبيه: أخرجه أحمد (3/418، رقم 15493)، قال الهيثمى (4/83): فيه عطاء بن السائب وقد اختلط. والطبرانى (22/354، رقم 887). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 185، رقم 1312). *** 12582- دعوا صفوان بن المعطل فإنه خبيث طيب القلب. (أبو يعلى، والشاشى، والبغوى، وابن قانع، والطبرانى، وأبو نعيم عن سعد مولى رسول الله. (ويقال مولى أبى بكر. أبو يعلى، والحاكم فى الكنى، والضياء عن سفينة). حديث سعد: أخرجه الشاشى (1/216، رقم 176)، وابن قانع (1/256)، والطبرانى (6/54، رقم 5495). وأخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (2/13، رقم 680)، والبخارى فى التاريخ الكبير (4/47). حديث سفينة: ذكره الحسينى فى البيان والتعريف (2/48) وعزاه إلى أبى يعلى. وأخرجه أيضًا: الرويانى (1/441، رقم 672). *** 12583- دعوا صفوان فإنه يحب الله ورسوله. (ابن سعد عن الحسن مرسلاً). *** 12584- دعوا عباد الله يرزق الله بعضهم من بعض وإذا استشار أحدكم أخوه فلينصحه. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن حكيم عن أبيه). أخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (5/7، رقم 2545)، وابن قانع (3/226). *** 12585- دعوا عليا دعوا عليا دعوا عليا إن عليا منى وأنا منه وهو ولى كل مؤمن بعدى. (أحمد عن عمران بن حصين). أخرجه أحمد (4/437، رقم 19942). *** 12586- دعوا لى أصحابى فإن أحدكم لو أنفق مثل أحد ذهبا لم يبلغ مد أحدهم ولا نصيفه. (ابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (35/269). *** 12587- دعوا لى أصحابى فوالذى نفسى بيده لو أنفقتم مثل أحد ذهبا ما بلغتم أعمالهم. (أحمد عن أنس). أخرجه أحمد (3/266، رقم 13839)، وقال الهيثمى (10/15): رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: الضياء. (6/66، رقم 2046)، وابن عساكر (35/270). *** 12588- دعوا لى صويحبى فإنى بعثت إلى الناس كافة فلم يبق أحد إلا قال لى كذبت إلا أبو بكر الصديق فإنه قال لى صدقت. (الخطيب عن أبى سعيد). أخرجه الخطيب (12/378). *** 12589- دعوات المكروب اللهم رحمتك أرجو فلا تكلنى إلى نفسى طرفة عين وأصلح لى شأنى كله لا إله إلا أنت. (أحمد، وابن أبى شيبة، والبخارى فى الأدب، وأبو داود، وابن حبان، والطبرانى عن أبى بكرة). أخرجه أحمد (5/42، رقم 20447)، وابن أبى شيبة (6/20، رقم 29154)، والبخارى فى الأدب المفرد (ص 244، رقم 701)، وأبو داود (4/324، رقم 5090)، وابن حبان (3/250، رقم 970). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 117، رقم 869)، والنسائى فى الكبرى (6/167، رقم 10487). *** 12590- دعوة أبى إبراهيم وبشرى عيسى ابن مريم ورأت أمى أنه خرج منها نور أضاءت له قصور الشام. (الطيالسى، وأحمد، وابن سعد، والبغوى، والطبرانى، والبيهقى فى الدلائل عن أبى أمامة قال قيل يا رسول الله ما كان بدء أمرك قال... فذكره). أخرجه الطيالسى (ص 155، رقم 1140)، وأحمد (5/262، رقم 22315) قال الهيثمى (8/222): إسناده حسن وله شواهد تقويه. وابن سعد (1/102)، والطبرانى (8/175، رقم 7729). وأخرجه أيضًا: الحارث كما فى بغية الباحث. (2/867، رقم 927)، والرويانى (2/311، رقم 1267). *** 12591- دعوة أبى إبراهيم وبشرى عيسى ورأت أمى حين حملتْ بى أنه خرج منها نور أضاءت له بصرى من أرض الشام. (الحاكم عن خالد بن معدان عن أصحاب رسول الله. (أنهم قالوا يا رسول الله أخبرنا عن نفسك قال... فذكره). أخرجه الحاكم (2/656، رقم 4174) وقال: خالد بن معدان من خيار التابعين صحب معاذ بن جبل فمن بعده من الصحابة فإذا أسند حديث إلى الصحابة فإنه صحيح الإسناد. *** 12592- دعوة الرجل لأخيه بظهر الغيب لا ترد. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أبى الدرداء). *** 12593- دعوة المظلوم تحمل على الغمام وتفتح لها أبواب السموات ويقول الرب وعزتى لأنصرنك ولو بعد حين. (ابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه ابن حبان (3/158، رقم 874). *** 12594- دعوة المظلوم مستجابة وإن كانت من فاجر ففجوره على نفسه. (الطيالسى، وابن أبى شيبة، والخرائطى فى مساوئ الأخلاق، والخطيب عن أبى هريرة). أخرجه الطيالسى (ص 306، رقم 2330)، وأحمد (2/367، رقم 8781)، قال الهيثمى (10/151): إسناده حسن. وابن أبى شيبة (6/48، رقم 29374)، والخطيب (2/271). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (7/53، ترجمة 1984 نجيح أبو معشر المدينى). *** 12595- دعوة ذى النون التى دعا بها وهو فى بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم فى شىء قط إلا استجاب الله له. (أحمد، والترمذى، والنسائى، وأبو يعلى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن إبراهيم بن محمد بن سعد بن أبى وقاص عن أبيه عن جده). أخرجه أحمد (1/170، رقم 1462)، والترمذى (5/529، رقم 3505)، والنسائى فى الكبرى (6/168، رقم 10492)، والحاكم (1/684، رقم 1862) وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (1/432، رقم 620)، والضياء (3/233، رقم 1041). *** 12596- دعوة فى السر تعدل سبعين دعوة فى العلانية. (أبو الشيخ عن بعض الصحابة). أخرجه أيضًا: الديلمى (2/214، رقم 3046). *** 12597- دعوتان ليس بينهما وبين الله حجاب دعوة المظلوم ودعوة المرء لأخيه بظهر الغيب. (الطبرانى عن أبى هريرة). *** 12598- دعونى من السودان فإنما الأسود لبطنه وفرجه. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/191، رقم 11463)، وقال الهيثمى (4/235): فيه محمد بن زكريا العلائى وهو ضعيف جدًّا وقد وثقه ابن حبان وقال يعتبر بحديثه إذا روى عن ثقة. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (7/230، ترجمة 2129 يحيى بن أبى سليمان المدينى)، والخطيب (14/108). والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 47). *** 12599- دعوه فإن طالب الحق أعذر من النبى صلى الله عليه وسلم أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (8/280). *** 12600- دعوه فإن لصاحب الحق مقالا. (البخارى، والترمذى عن أبى هريرة أن رجلا أتى النبى صلى الله عليه وسلم يتقاضاه فأغلظ فهَمَّ به أصحابه قال فذكره. ابن عساكر عن أبى حميد الساعدى. أحمد عن عائشة). حديث أبى هريرة: أخرجه البخارى (2/845، رقم 2271)، والترمذى (3/608، رقم 1317) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 311، رقم 2356). حديث أبى حميد: أخرجه ابن عساكر (36/388). حديث عائشة: أخرجه أحمد (6/268، رقم 26355). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (ص 435، رقم 1499). وللحديث أطراف أخرى منها: (دعنا يا عمر فإن لصاحب الحق مقالا). *** 12601- دعوه فإنه لو قضى شىء لكان. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أنس). أخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم (1/157، رقم 355). *** 12602- دعوه لا تزرموه. (البخارى، ومسلم، والنسائى عن أنس أن أعرابيا بال فى المسجد فقام إليه بعض القوم قال النبى صلى الله عليه وسلم فذكره). أخرجه البخارى (5/2242، رقم 5679)، ومسلم (1/236، رقم 284)، والنسائى (1/47، رقم 53). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/226، رقم 13392)، وعبد بن حميد (ص 406، رقم 1381). ومن غريب الحديث: (تزرموه): أى تقطعوا عليه بوله. *** 12603- دعوه وأهريقوا على بوله سجلا من ماء فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين. (أحمد، والبخارى، وأبو داود، والنسائى، وابن حبان عن أبى هريرة، قال بال أعرابى فى المسجد فتناوله الناس فقال لهم النبى صلى الله عليه وسلم فذكره). أخرجه أحمد (2/282، رقم 7786)، والبخارى (1/89، رقم 217)، وأبو داود (1/103، رقم 380)، والنسائى (1/48، رقم 56)، وابن حبان (4/244، رقم 1399). وأخرجه أيضًا: الحميدى (2/419، رقم 938)، والترمذى (1/275، رقم 147)، وابن خزيمة (1/150، رقم 297). ومن غريب الحديث: (سجلاً): أى صبًا متصلاً. *** 12604- دعوه يئن فإن الأنين اسم من أسماء الله يستريح إليه العليل. (الرافعى عن عائشة قالت دخل علينا رسول الله. (وعندنا عليل يئن فقلنا له اسكت قال فذكره). أخرجه الرافعى (4/72). والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير (ص 47). ***
|